الزراعة

وزير الزراعة اليوم بأبوحمص: نعمل على زيادة إنتاجية الأسماك لتخفيض أسعارها”صور”

 

أكد عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، ضرورة تضافر كافة الجهود لتحقيق الإنتاج المتميز من الأسماك، والانتقال إلى مرحله أعلى من الإنتاج المكثف، من خلال زيادة عمق البحيرات بالتعاون مع المحافظه والهيئة الهندسية والري؛ لتعظيم الإنتاج وتخفيض أسعاره.
جاء ذلك خلال افتتاحة لموسم الصيد بمزرعة برسيق بأبو حمص، حيث أوضح الوزير أنه يتم التنسيق مع محافظة البحيرة على تسريع معدلات تطوير بحيرة إدكو، لزيادة إنتاجيتها من الأسماك وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.
وعقب الافتتاح، عقد محافظ البحيرة اللواء هشام آمنه، اجتماعاً مع وزير الزراعة ونائبه، ورئيس هيئة الثروة السمكية، بحضور عبد الرحمن الشهاوي السكرتير العام، والدكتور طلعت عمر حجاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة وأعضاء مجلس النواب، وعدداً كبيراً من الصيادين والأهالي، لبحث أهم المشاكل وطرق حلها، ومن أهمها ارتفاع أسعار العلف، بالإضافة إلى ارتفاع القيمة الإيجارية للمزرعة من 1200 إلى 7 آلاف أو 9آلاف جنيهاً.
وأكد الوزير أنه سيتم مراجعة أسعار إيجار المزارع السمكية، وتكلفة التشغيل والمساحة ونوعية الأسماك المنتجة، واتخاذ الموقف المناسب الذي يحقق صالح جميع الأطراف، مشيراً إلى أن عائد إنتاج الثروة السمكية يتم الاستعانة به في عوامل التطوير اللازمة.
وصرح المحافظ بأنه تم الاتفاق مع وزير الزراعة على تخصيص حصة 25% من إنتاج مجمع برسيق للإنتاج السمكي بأبو حمص لصالح المحافظة، لطرحه أمام المواطنين من خلال المنافذ التموينية بأسعار اقتصادية أقل من سعر الجملة بمدن ومراكز المحافظة، على أن يتم بيع الـ75% الباقية من حصة الإنتاج بأسعار مناسبة تحقق هامش من الربح لصالح المنتج والتاجر.
وأكد أنه تم الاتفاق على ضرورة تنمية المزارع من مفتوحة إلى مكثفة، ورفع كفاءة مصنع الأعلاف لتطوير الإنتاج السمكي وتنميته.
وأوضح رئيس هيئه الثروة السمكية، أيمن عمار، أن محافظة البحيرة تحتل المركز الثاني في إنتاج واستزراع الأسماك، بما يعادل 11% من إنتاج مصر، حيث تنتج مليون و820 ألف طناً، مشيرا إلى أن إنتاج بحيرة ناصر زاد هذا الموسم من 50% إلى 60%

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏وقوف‏، و‏محيط‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏١٠‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى