الزراعة

موعد زراعة القمح وما هو الطقس المناسب؟

كتبت…هنا خالد

يهتم العديد من المزارعين بمعرفة أدق التفاصيل الخاصة بزراعة القمح، لتجنب الأخطاء التي من الممكن أن ينغمسوا بها، وخاصة مع ارتفاع التكلفة الإنتاجية نظرًا لأرتفاع المستلزمات الزراعية، لذا يتوجه الجميع إلى التعامل مع الزراعة بمفهوم الكفاءة الإنتاجية للحصول على أفضل جودة، لذا من الأسئلة الهامة التي تجول في رأس المزارع هي موعد زراعة القمح.

هناك العديد من الأساسيات التي يجب أن تتعرف عليها جيدًا قبل الإقدام عى زراعة القمح، منها التركيز على المنطقة الزراعية، وغيرها من طريقة التعامل مع زراعة القمح.

توضح البحوث الزراعية، أن الموعد المناسب لزراعة القمح يؤدي إلى الحصول على أعلى إنتاجية، الأمر الذي يرجع إلى توافق احتياجات المحصول مع الظروف البيئية.

يعتبر موسم زراعة القمح من أهم النقاط التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، حيث يجب الزراعة خلال شهر هاتور والذي يتراوح بين 10 نوفمبر حتى 9 من شهر ديسمبر، ولا يخرج عن ذاك الموعد المحدد من قبل البحوث الزراعية.

تختلف مواعيد زراعة القمح من منطقة لأخرى وذلك وفقًا لطبيعة الطقس، حيث يمكنك بدأ الزراعة في الوجه لابحري خلال الفترة من 15-30 نوفمبر لتحصل على أفضل إنتاجية..

تعتمد زراعة القمح على الطقس الجااف البارد، حيث لا يمكن زراعته في جور دافىء أو رطب، ويعتبر الطقس من أهم ما يؤثر على نمو القمح وحجم إنتاجيته.

يستلزم أن يركز المزارع على درجات الحرارة والإضاءة وكذلك الرطوبة الجوية، ويعد أفضل طقس لزراعة القمح في مصر خلال فصل الشتاء، لتنبت على عدة مراحل والتي يتم تقسيمها إلى النقاط التالية:

تنمو حبوب القمح في مدى من درجات الحرارة يتراوح بين 3 درجات إلى 32 درجة مع درجة حرارة مثلى مقدارها 25 درجة.

تشب بادرات القمح في مدى حراري يتراوح بين 5 درجات إلى 37.7 درجة مئوية، ودرجة حرارة مثلى مقدارها 28 درجة مئوية. ويزدهر القمح في درجات حرارة تتراوح بين 13 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية

وتستدعي فترة تكوين الحبوب والنضج درجات حرارة آخذه في الارتفاع بتقدم النضج

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى