الزراعة

مزارعين البحيرة تشتكي من تدهور محصول القمح وتطالب الوزارة بالتعويض

كتب…أحمد المغواري

 

“الصدأ الأصفر” فطر يصيب المحاصيل الزراعية وخاصة القمح، حيث ينتج الفطر بقعاً مسحوقية تسمى “بثرات” على سطح الورقة، وتترك آثارًا على اليد عند ملامستها، يشبه صدأ الحديد”، ويمر مرض الصدأ الأصفر بعدة مراحل أثناء فترة الإصابة، إلى أن يتحول لون ورقة القمح إلى اللون الأسود، والتي تعد المرحلة الأخيرة في حياة فطر الصدأ، حيث يكون قد تمكن من سنبلة القمح بالكامل، حيث أكدت بحوث أمراض النبات،أن الوباء قديم، حيث سجل أول مرة عام 1920م، وظهر أكثر من مرة في الستينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

بينما أكدت أقسام بحوث القمح، إنها في صدد إنتاج أصناف جديدة تناسب التغيرات المناخية التي حدثت في مصر في الأعوام الأخيرة، خاصة أن بعض الإصابات كانت في المساحات المزروعة بصنف سدس 12، الذي يعتبر الأكثر حساسية ويتأثر بالتغيرات المناخية.

ما نقول به حاليًا محاولات محدودة التأثير للحد من الخسائر، يقول المزارع محمد منصور مركز أبوحمص، محافظة البحيرة إننا اكتشفنا الإصابة متأخرًا”، وهو ما حدث مع عدد من المزارعين الذين أصيب محصولهم أيضًا بالصدأ الأصفر.

“مفيش حد من الجمعية الزراعية أو المديرية سأل عننَا، وهزرع قمح على قد استهلاكي بس بعد كده”،

يقول رمضان البنا قرية مالونا مركز أبو المطامير أحد الفلاحين، معبرًا عن غضبه من إصابة الصدأ الأصفر لمحصوله من القمح “عندي مساحة كبيرة مصابة، رشيت المناطق المصابة، لكن مفيش نتيجة”.

كما يقول الصافي خالد قرية بطورس مركز أبوحمص مرجعا سبب انتشار الصدأ الأصفر إلى غياب حملات التوعية “مكنشي في حملات لتوعيتنا أو تعريفنا بخطورة الأزمة، والمشكلة كانت محتاجة معالجة من بدري، مع بداية ظهور الإصابة، لكن أنا عرفت بعد فوات الأوان”، متوقعًا في ظل الأزمة الحالية أن يكون من الصعب توفير تكلفة زراعة فدان القمح؛ ويرجع السبب إلى تدهور المحصول تماماً

هذا وقد طالب المزارعين والفلاحين نواب محافظة البحيرة بتقديم طلب إحاطة إلى وزير الزراعة، وذلك بسبب إصابة محصول القمح بالصدأ الأصفر في محافظة البحيرة، معتبرين أن ذلك شكل خطورة على محاصيل القمح لهذا العام، مما تسبب في انخفاض محصول القمح بنسبة 35%، ما يتسبب في خسائر وصفها بالفادحة على المزارعين، مطالبًا بسرعة تحرك وزارة الزراعة. للقضاء على المرض وتوفير أنواع تقاوي جيدة تتحمل تقلبات المناخ ووضع حلول بديلة لتعويض المزارعين

 

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى