أهم الأخبار

حزب الوفد ينظم احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى مئوية ثورة 1919

نظم حزب الوفد إحتفالية كبرى بمناسبة مئوية ثورة 19 وتأسيس حزب الوفد ، اليوم الجمعة، فى قاعة المؤتمرات الكبري (المنارة) الساعة الخامسة مساء ، وذلك فى حضور عدد كبير من الوزراء والشخصيات العامة وقيادات الأحزاب المختلفة ، وقيادات الوفد ,

وأعد حزب الوفد للاحتفالية فيلم تسجيلي وتاريخي لهذه المناسبة، وإعداد أغنية يغنيها الفنان مدحت صالح، ، تستلهم مبادئ الوطنية المصرية، وفكرة الوحدة الوطنية، والتضحية، التي رسختها ثورة 1919 وتم الاتفاق مع فرقة الموسيقي العربية للانضمام لبرنامج الحفل، كذلك التعاقد مع أحد كبار المطربين للمشاركة في الاحتفالية وسوف يلقي المستشار بهاء الدين أبــو شقة رئيس الحزب كلمة في بداية الاحتفال يحدد فيها الخط السياسي للحزب ورؤية الحزب المستقلبية للحياة السياسية والإقتصادية في مصر.

وأشاد المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، بالجهود الكبيرة التى بذلتها اللجنة المكلفة بتنظيم وإعداد الدعوات الخاصة بالاحتفال الكبير الذى ينظمهُ الحزب  بمناسبة ذكرى مئوية ثورة 1919 .

و قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، إن مئوية ثورة 1919 هي مناسبة وطنية ملك وفخر للمصريين جميعا، وأنها ستظل راسخة في قلوبنا، وهذه الثورة هي إراده امة وكفاح شعب وزعامة سعد زغلول.

وأضاف أبوشقة خلال كلمتة باحتفالية الحزب بمئوية ثورة 19، أن تلك الثورة هي التي أسست للدولة المصرية، وحزب الوفد هو أبنها الشرعي وجزء من الحركة الوطنية المصرية في المئة عام الماضية، وسيظل واقفا شامخا خلف مصلحة الوطن والمواطنين.

وتابع أن المصريين خلال تلك الثورة التفوا حول سعد زغلول ورفاقه وكانت الثورة العارمة التي لا نظير ولا مثيل لها في الحركات الثورية في العالم، هي من اسست للقومية المصرية وستظل الثورة الأصلية الأم وما جاء بعدها يعتبر فروعا لها كل التقدير والاحترام ولكنها لا ترتقي لثورة اسست لدولة مثل 19.

وأكد أبوشقة أنها ثورة شارك فيها الشباب جنبا الي جنب مع الشيوخ وشاركت فيها المرأة لأول مرة، والقس يخطب في الجامع والشيخ يخطب في الكنيسة تحت شعار الهلال يحتضن الصليب الذي مازال شعار حزب الوفد.

وأشار الي أن ثورة كانت صوت واحد تحيا شعار نموت نموت وتحيا مصر، هي اصلت مبدأ أن الأمة مصدر السلطات، واستمر الكفاح لسنوات الي أن رضخ المستعمر للارادة القوية التي لا تنكسر والغيت الحماية البريطانية عن مصر ودستور 23 لتعلن بدأ الحياة البرلمانية في مصر وحكم الشعب.

ونوه أبو شقة الى أن الثورة هي ثورة شعب حقيقية ساهمت في نهضة فنية وثقافية وعلمية وصناعية كبرى قادها طه حسين وعباس العقاد وسيد درويش، وطلعت حرب، وغيرهم ممن واصلوا الكفاح والنضال، وكل القوانين التي كانت حماية للعامل والفلاح كانت في عهد حكومات الوفد التي استمر كفاحه حتى الغاء معاهدة 36 وندخل مرحلة الكفاح المسلح في منطقة القناة وكانت هي نهاية حكم الحزب.

 تشهد الاحتفالية عرض  فيلم تسجيلي وتاريخي يتحدث عن كفاح الشعب المصري خلال ثور 1919، والتي رسخت الي الوحدة الوطنية، ومبدأ المواطنة وتحرير المرأة المصرية ودستور 1923.

يذكر أن حزب الوفد بدأ قبل شهرين الإعداد لهذه الاحتفالية حتى تخرج بالشكل اللائق باسم وعراقة أقدم الأحزاب السياسية في مصر والوطن العربي ، ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية عرض  فيلم تسجيلي وتاريخي يتحدث عن كفاح الشعب المصري خلال ثور 1919، والتي رسخت الي الوحدة الوطنية، ومبدأ المواطنة وتحرير المرأة المصرية .

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى