محافظات

توجيهات مكثفة من محافظ الاسكندرية إستعداداً لعيد الأضحى

كتبت…ريهام يوسف

أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، 8 قرارات مهمة، تتعلق باستعدادات المحافظة لعيد الأضحى المبارك، وذبح الأضاحي، وذلك في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وتشمل التالي:

– يحظر على كافة المواطنين أو محلات الجزارة إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة، وفي حالة المخالفة يقوم الحي المختص بإزالة الشادر، وتحصيل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ 3 آلاف جنية.

– يقوم أصحاب محال الجزارة، الراغبين في التصريح لهم بذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى، بالتقدم بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومي، ومحدد به موقع المحل، أو موقع الشادر المقترح، وذلك اعتبارا من يوم الأحد المقبل وحتى الخميس، للحصول على التصريح اللازم، وسداد مقابل إجراء المعاينة الميدانية.

– التصريح لكافة المواطنين بذبح الأضاحي الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة بالمجان وهي “مجزر العامرية، مجزر أبو قير”، وذلك خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة.

– يصرح لأصحاب محال الجزارة وبيع وعرض اللحوم بذبح الأضاحي الخاصة بالمواطنين خلال الفترة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة، وذلك وفقا للاشتراطات الواردة بأحكام هذا القرار.

– تتولي مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع مديرية التموين والأجهزة المعنية تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم المتداولة بالمحال والمنافذ الثابتة والمتحركة ومطابقته للمواصفات والاشتراطات الصحية، وذلك للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

– في حالة وجود مخالفة يجري غلق المحل أو المنفذ لمدة 60 يوما، وتحرير محضر بالواقعة والإحالة للنيابة المختصة، وسداد الغرامات التي نص عليها القانون.

– مخالفة إقامة شادر أو الذبح خلال أيام عيد الأضحى دون تصريح؛ يجري غلق المحل لمدة 60 يوما، ويحصل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ عشرون ألف جنية، بالإضافة إلى غرامة بيئية تقدر بمبلغ خمسة وعشرون ألف جنية.

– تشكل لجنة تحت الإشراف المباشر لرئيس الحي المختص وأعضاء من إدارة مرور الإسكندرية وشرطة المرافق والطب البيطري والرقابة والرصد البيئي والصرف الصحي بالإسكندرية، للمعاينة الميدانية بعد انتهاء فترة تلقى الطلبات الخاصة بمحال الجزارة سواء بطلب الموافقة على الذبح بالمحال الخاصة بهم أو التصريح بإقامة الشوادر وتحديد مدى صلاحية إقامة الشوادر بالموقع المقترح.

– وتختص اللجنة بالمرور ميدانيا خلال أيام عيد الأضحى المبارك للتأكد من التزام المحال بتطبيق الاشتراطات، وفحص أي شكوى ترد من المواطنين في هذا الشأن.

– تتولى شركة نهضة مصر مهام جمع والتخلص الآمن من كافة مخلفات عملية الذبح، ومتابعة وحدة الرقابة والرصد البيئي للأعمال، بالإضافة إلى تولي شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أعمال تطهير المطابق والشنايش.

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق