رياضة

تعرفي على الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل بعد الولادة

كتبت…هنا محمد

يجب على المرأة أن تتناول أطعمة غنية بفوائد صحية حتى يستفيد الطفل الرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية، وأيضاً أطعمة تمد الأم بالطاقة والمغذيات الصحية اللتان استنزفا بعد الحمل والولادة لتسترد صحتها بعد الولادة، لذلك إذا كانت الحامل تريد أن تقوم بالرضاعة الطبيعية فهي بحاجة إلى الأطعمة للحفاظ على صحتها وحيويتها، وأيضاً بحاجة إلى أطعمة تمد الحامل وطفلها بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها ومن هنا نتحدث عن الاكل بعد الولادة.

الاكل بعد الولادة مباشرة

  • يجب على المرأة أن تبدأ الاكل بعد الولادة بتتناول الأسماك وخاصة سمك السلمون لأن الأسماك بشكل عام تحتوي على أحماض أوميغا 3 الذي يعزز نمو دماغ الطفل، وأيضاً يحتوي الأسماك على دهون DHA الذي يساعد على تطوير الجهاز العصبي للطفل، حيث عندما تتناول المرأة المرضعة الأسماك فإنه ينتقل فوائدها إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

سمك السلمون

 

توصية مهمة: قامت إدارة الأغذية والعقاقير FDA بتوصية النساء الحوامل والمرضعات بتقليل من نسبة أكل الأسماك يعني مرتين بالأسبوع، بمتوسط 12 أوقية فقط، نتيجة كمية الزئبق الموجودة في الأسماك الذي يسبب الأذى للطفل.

  • يجب على المرأة المرضعة تناول الخضراوات والفواكه ضمن أصناف الاكل بعد الولادة مباشرةً لوجود الألياف الذي يعزز صحة جهاز الهضمي، ويساعد على منع الإمساك، وتعطي الجسم الفيتامينات والمعادن والكربوهيدات، وبالتالي يستفيد الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية. ويجب تناول الأناناس والافوكادو والبصل والبازيلا الحلوة والشمام والذرة الحلوة والكيوي لأنها منتجات عضوية التي لا تحتوي على مبيدات حشرية واضافات كيميائية، ولكن السبانخ والتفاح والعنب والخوخ والفراولة تحتوي على الكثير من المبيدات الحشرية ويجب الابتعاد عنها خلال فترة الرضاعة حتى لا يؤذي الطفل.
  • يجب على المرأة تناول الحليب ومنتجاته مثل اللبن (الزبادي) والجبن  بعد الولادة، حيث يعتبر منتجات الألبان مهمة جداً للرضاعة الطبيعية لأنها تعطي الطفل فيتامين D لتقوية العظام، وأيضاً فيتامين B، والبروتين، بالإضافة إلى وجود عنصر الكالسيوم الذي يساعد على نمو وتقوية عظام الطفل، لذلك يجب على المرأة تناول 3 أكواب من اللبن كل يوم.
  • يجب على الأمهات المرضعات تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون لوجود فيتامين C اللازم للأم وأيضاً للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية، ويفضل شرب كوب واحد من عصير البرتقال مع كل وجبة.

البرتقال

 

  • تحتاج الأم والطفل إلى عناصر مهمة مثل الفوليك أسيد والحديد، وكل هذا موجود في الخبز الأسمر الذي يحتوي على الفوليك، وهو مهم لنمو الطفل في مراحله الأولى حتى يكون في صحة جيدة.

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق