حوادث وقضايا

النيل للإعلام: ينظم ندوة حول القوارض ومخاطرها على المحاصيل الزراعية

نظم مركز النيل للإعلام بدمنهور برئاسة الأستاذ عادل قميحة مدير مجمع إعلام دمنهور ندوة اعلاميه حول القوارض ومخاطرها على المحاصيل الزراعية ، وذلك بقاعة إدارة الإرشاد الزراعي بدمنهور بحضور المهندس عبد المنعم وفيق عطية يونس مدير إدارة مكافحة القوارض ، و المهندس نبيل عبدالله الرومي رئيس قسم إدارة مكافحة القوارض بمديرية الزراعة ، وعدد من أعضاء الجمعيات الزراعية ومهندسين زراعيين ومهندسين ري ومزارعين .

واوضحت الأستاذة نهال نعيم مسئول البرامج بمركز النيل للإعلام أن القوارض لها أخطار كبيرة على المحاصيل الزراعية وصحة الانسان حيث أنها تتسبب في نقل أكثر من 55 مرض عن طريق العض أو التعدي على الطعام الذى يتناوله الانسان ومن اهم هذه الامراض ( الطاعون – الربو – حساسية الجهاز الهضمي- حمى التيفود ) وتؤثر بالسلب على المحاصيل الزراعية لأنها تعيش في جحور تحت الارض وتتغذى على البذور والمحاصيل . 


واشار المهندس عبدالمنعم يونس حول اهمية المحاصيل الزراعيه وضرورة الحفاظ عليها لانها تحتل المرتبة الاولى فى اقتصاد مصر وأن القوارض تهدد المحاصيل الزراعيه وخاصة محصول القمح. 


واكد على ما تسببه القوارض من أضرار صحيه مثل مرض الطاعون وأضرار اقتصاديه باتلاف حوالى 15% من المحاصيل الزراعيه حيث أن الفار يأكل عشر وزنه ولكنه يتلف الكثير بسبب عملية القرض المستمر.


وإستعرض أهم طرق مكافحة القوارض ومنها التوازن البيئى والذى لا يمكن التدخل فيه مثل تغذى القطط والثعابين على الفئران و المكافحه الوقائيه مثل استخدام المصايد وكذلك المكافحه الكيماويه وتعنى استخدام المبيدات ومنها سريع المفعول ولكنها خطر على الانسان والحيوان حيث ان مفعولها قوى وسريع


كما اكد المهندس نبيل عبدالله الرومي أن الفئران لها اهميه كبيره لانها تستخدم فى عملية التجارب العلميه والطبيه وذلك لتشابه المكونات بينها وبين الانسان كما انها فى بعض الدول تستخدم فى التغذيه والزينه أيضا . 


واشار ان الفئران تتكاثر بسرعه كبيره حيث أن متوسط الانجاب خلال العام 1600 فار وتعمل وزارة الصحه على المكافحه الدائمه للفئران من خلال 4 حملات خلال العام حيث تتكلف الحمله الواحده داخل مركز دمنهور حوالى 60 الف جنيها ويتم تسليم الماده السامه فى الجمعيات الزراعيه ويتم خلطها على البذور للقضاء على القوارض.


وفى نهاية الندوة أكد أنه قبل البدء فى تنفيذ الحملة يتم إخطار العديد من الجهات الحكومية بميعاد وأماكن تنفيذ الحملة حتى يتم التوعية وإتخاذ التدابير الإحترازية اللازمة ومنها مديرية الصحة – مديرية الأوقاف – مديرية الرى – الإعلام – الجمعيات الزراعية .

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى