أهم الأخبار

“الزراعة”: تتدخل للسيطرة على أسعار البيض بالاسواق

كتبت…هنا محمد

كشف الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عن وجود حالة عدم استقرار تشهدها أسعار بيض المائدة.

 

وأكد الدكتور محمد القرش، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن مصر متأثرة بالأسعار العالمية في بيض المائد، مشيرا إلى أنه يجري العمل للسيطرة على الموقف.

 

وتابع الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن هناك تراجعا يقدر بخمس جنيهات في سعر بيض المائدة بعد تدخل الحكومة.

 

وأكمل الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن هناك ارتفاعا كبير في أسعار بيض المائدة في العالم وبالتالي كان لابد من ارتفاعه في الداخل المصري، لافتا إلى أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها في سبيل السيطرة على الموقف أكثر.

ومع ارتفاع أسعار البيض والدواجن في الآونة الأخيرة سادت حالة من الاستياء بين المواطنين لمعرفة سبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير حيث زاد الكيلو في الدواجن نحو 6 جنيهات وكذلك ارتفاع أسعار البيض.

ومن داخل إحدى مزارع قرية سمادون بمركز اشمون بمحافظة المنوفية كشف شندى عامر أحد أصحاب المزارع سر ارتفاع سعر الدواجن حيث أكد لصدى البلد ارتفاع أسعار الأعلاف حيث وصل سعر الطن الي ٨٥٠٠ جنيه حيث أنها تمثل 85٪ من صناعة الدواجن حيث أنها يتم استيرادها من الخارج بعض مكوناتها وهو ما أدى إلي زيادة سعرها بشكل كبير.

وأضاف أيضا أن ارتفاع أسعار الأدوية أدت إلي زيادة تكلفة إنتاج الدواجن حيث وصل سعر الكتكوت الي متوسط ١٤ جنيها في البورصة.

وتابع أن التكلفة كبيرة علي المربي وكان لابد من زيادة الأسعار حيث أن الاعلاف ومكوناتها الذرة الصويا يتم استيرادها من الخارج ومرتبط بسعر الدولار.

وأشار إلي أن المزارع تحتاج إلي عمالة وكذلك الغاز والايجار ومع كل ذلك يوجد نافق ٥٪ مع كل دورة انتاج، موضحا أن سعر الطائر يكلف نحو ٥٥ جنيه ولذلك تم رفع الأسعار.

وتابع خطاب شندي، أن صناعة الدواجن تواجه مشاكل منذ عام ٢٠٠٩ بدأت مع انفلونزا الطيور التي تؤثر بشكل كبير علي انتاج الدواجن وأيضا الفيروسات المتحورة مع وجود عجز في وجود أدوية لمواجهتها.

وأشار إلي أن فصل الشتاء تزداد فيه الفيروسات وارتفاع الأسعار سيكون في زيادة، موضحا أن سعر الدجاجة الان في المزرعة 28 جنيها تصل إلي المستهلك 33 جنيها بسبب عدة عوامل منها النقل ووجود نسبة للبائع.

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق