فن وثقافة

الراحل محمود الجندي في سطور

كتبت…أمل محمد

 

                                          محمود حسين الجندي

(24 فبراير 1945 – 11 أبريل 2019)، ممثل ومغني مصري، ولد في محافظة البحيرة وتخرج من المعهد العالي للسينما، بدأ حياته الفنية في فترة السبعينيات وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

وكان يشتهر كذلك بصوته العذب وغناء المواويل وكان يقدم مقاطع غنائية في العديد من أعماله الفنية والمسرحية وقدم ألبوم غنائي باسم (فنان فقير) عام 1990] ولكنه صرح بأنه حاول دخول مجال الغناء ولكنه لم يحب استكمال التجربة.

شارك في حرب أكتوبر عام 1973، حيث خدم في سلاح الطيران لمدة 7 سنوات، وتم تكريمه عدة مرات، وفي 11 أبريل 2019 وافته المنية بعد صراع مع المرض

عن حياته

ولد في محافظة البحيرة في مركز أبو المطامير في 24 فبراير 1945، درس في مدرسة الصنايع وتخرج في قسم النسيج وعمل في أحد المصانع ثم تقدم إلى المعهد العالي للسينما وتخرج عام 1967، وعقب تخرجه انضم للقوات المسلحة مجندًا لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران وشارك خلالها في حرب أكتوبر،وبعد الحرب عاد للتمثيل.

حياته الشخصية

تزوج من ضحى حسن وأنجب منها ثلاثة بنات وولد (المخرج أحمد الجندي)، واستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001 اثر اندلاع حريق في منزلهما،وفي عام2003 تزوج من الممثلة عبلة كامل ولكن انتهى زواجهما بالانفصال في 2005، ليتزوج بعد ذلك من الزوجة الرابعة “هيام” وهي ابنة الفنان جمال إسماعيل.

صرح في إحدى المقابلات أنه ابتعد عن الإلحاد وعاد للإيمان بالله نتيجة الحريق الذي شب في بيته وأودى بزوجته الأولى.

الوفاة

توفي في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 6 شعبان 1440هـ/ 11 أبريل 2019 عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، نتيجة إصابته بأزمة مرضية نقل على أثرها إلى المستشفى حتى وافته المنية بعد 10 أيام، وشيع جثمانه من مسجد الشيخ عبد الحكم بمسقط رأسه بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

أعماله

من الأفلام

  • الطيارة:2018
  • هروب اضطراري:2017 – محمد عثمان والد يوسف
  • القرد بيتكلم:2017
  • الهرم الرابع:2016 – على الزناتى – القواد
  • من 30 سنة:2016 – إبراهيم
  • كلب بلدي:2016 – خادم المسجد
  • قدرات غير عادية:2015 – الشيخ رجب
  • اللي جاي أحسن:2014
  • الحرب العالمية الثالثة:2014 – منصور أبو خميس
  • ساعة ونص:2012
  • رد فعل:2011 – المحامي جمال الأسيوطي
  • قاطع شحن:2010 – كاسب أبو فايز
  • سمير وشهير وبهير:2010 – منير الخطير (كبير)
  • عصافير النيل:2010 – البهي محمد احمد عثمان
  • الفرح:2009 – حبشى
  • ليلة البيبي دول:2008
  • على جنب يا أسطى:2008 – شيخ – ولي – روح
  • كباريه:2008 – أمير الجماعة
  • مجانين نص كوم:2008
  • خارج على القانون:2007 – علي الوكيل
  • واحد من الناس:2006 – ابومحمود
  • عنبر والألوان:2001 – رضوان
  • شروع فى قتل:2000
  • لا تقتلوا الحب:2000 – مجدي
  • الغيبوبة:1998
  • حواء 2000: 1996 – مصلحي ابن خالة صبحه
  • غريب فى الميناء:1995 – حسونه
  • كلاب المدينة:1995
  • كارت أحمر:1994 – عادل عز الدين
  • غلط البنات:1994 – مدحت
  • درب العوالم:1994 – عباس
  • جدعان الحلمية:1994 – مصطفى
  • المليونير الصعلوك:1994
  • الرصيف:1993 – مناع
  • تحقيق مع مواطنة:1993 – الصحفي حمدي
  • الشطار:1993
  • صراع الحسناوات:1993 – حسين
  • أولاد ضرغام:1993 – صلاح
  • طريق الشيطان:1993 – الطبيب شريف
  • طعمية بالشطة:1993 – شاكر
  • أحلى من الشرف مفيش:1993 – حسن أبو علي
  • العملة النادرة:1992 – صابر
  • الشرس:1992 – خميس
  • ننوسه:1992
  • وكر الذئب:1992 – حسام
  • حكايات الغريب:1992 – عبدالرحمن
  • موعد مع الذئاب:1992 – عادل
  • ناجي العلي:1992 – الرجل السكير
  • شباب فوق بركان:1991
  • نور العيون:1991
  • شمس الزناتي:1991 – سلامة الطفشان
  • شحاتين ونبلاء:1991
  • شياطين المدينة:1991
  • الشيطان اسمه سونه:1991
  • الضياع:1991
  • المطلقات والذئاب:1991 – صلاح
  • المشاغبات فى السجن:1991
  • اللعب مع الكبار:1991 – علي الزهار
  • ليل وليالي:1991
  • الحب والرعب:1991 – احمد
  • جنان في جنان:1990 – زكي
  • العذراء والعقرب:1990 – جابر السباك الافرنجى
  • وضاع الطريق:1990
  • أحلام المعلمة طماطم:1990
  • الحب الحقيقي:1990
  • اللقاء القاتل:1989
  • حكاية تو:1989 – توفيق
  • أحلام العبيط:1989
  • قلب الليل:1989 – محمد شكرون
  • الوحوش الصغيرة:1989 – رفعت
  • المرشد:1989 – هاشم
  • الأسطى المدير:1988 – حسن
  • أصدقاء الشيطان:1988 – الكولانجي
  • بنت من ذهب:1988
  • تحدي الأشرار:1988
  • يوم مر ويوم حلو:1988 – حربي بتاع العراوى
  • نوع من الرجال:1988
  • حارة الطيبين:1987 – عطوه عبد الرحيم
  • العبقري والحب:1987 – مجدي
  • فيش وتشبيه:1986 – مدرسة/منصور كراوية/سعيد
  • الفريسة:1986
  • التوت والنبوت:1986 – ضيا الناجي
  • مدام شلاطة:1986 – منير
  • البنات والمجهول:1986 – قيس
  • الطوفان:1985 – يوسف
  • جبابرة الميناء:1984
  • نقولك ولا تزعلش:1984
  • عنئوب الدم:1983 – فؤاد
  • الأقدار الدامية:1982
  • حدوتة مصرية:1982 – مساعد المخرج
  • الجمالية:1980 – صلاح عبد الستار
  • المغنواتي:1979
  • الكلمة الأخيرة:1978
  • شفيقة ومتولي:1978
  • ميعاد مع سوسو:1977
  • أونكل زيزو حبيبي:1977 – المعلق الرياضى
  • شيلنى وأشيلك:1977 – ضابط الشرطة
  • دعاء المظلومين:1977 – حلاوه
  • الكروان له شفايف:1976 – سكرترية الفرقة
  • على هامش المدينة:فهمي
  • جنون الفراخ
  • الصديقات الثلاثة
  • مظاهر كدابة
  • مخ المرحوم: حسونة
  • ليل وغوازي
  • اللص المحترم: شريف

من المسلسلات

  • هجرة الصعايدة: 2018
  • رمضان كريم: 2017 – كريم
  • ظل الرئيس: 2017 – استاذ طاهر
  • أفراح إبليس (ج2): 2017
  • الجماعة (ج2): 2017 – النحاس باشا
  • الأب الروحي: 2017 – ياسر الكومي
  • الطوفان : 2017 – حسن المندوه
  • مملكة يوسف المغربي: 2016 – ضيف شرف
  • نيللي وشريهان: 2016 – عم دهب
  • يا أنا يا إنتي: 2015
  • بعد البداية: 215 – الأستاذ جبر عبد الله/رئيس تحرير جريدة البلد
  • طريقي: 2015 – سالم
  • زواج بالإكراه: 2015 – عم أمين
  • لهفة: 2015 – ضيف شرف
  • شارع عبد العزيز (ج2): 2014
  • ابن حلال: 2014 – رشدى
  • مكان في القصر: 2014 – سميح
  • تحت الأرض: 2013 – رجائي/والد جمال
  • أهل الهوى: 2013
  • مزاج الخير: 2013
  • حكاية حياة: 2013
  • الركين: 2013 – فؤاد
  • إثبات شخصيّة: 2013
  • البلطجي: 2012
  • رقم مجهول: 2012 – ياسين بدوي
  • الإمام الغزالي: 2012 – الغزالي الأب
  • باب الخلق: 2012 – حامد
  • الخواجة عبد القادر: 2012 – كمال
  • أخت تريز: 2012
  • فيرتيجو: 2012 – كمال شاهين
  • شمس الأنصاري: 2012
  • الشوارع الخلفية: 2011
  • أمنا الغولة: 2011
  • آدم: 2011 – أمين عبد الحي
  • المفطراتى: 2011 – المفطراتى
  • ميني سات: 2011 – سيت كوم
  • مكتوب على الجبين: 2011
  • مذكرات سيئة السمعة: 2010
  • إختفاء سعيد مهران: 2010 – علي لوز
  • الحارة: 2010 – أبو كريم
  • مش ألف ليلة وليلة: 2010
  • الجماعة: 2010 – الشيخ زهران
  • عايزة أتجوز: 2010 – عاطف – ضيف شرف
  • آخر أيام الحب: 2009
  • لو كنت ناسي: 2009
  • أرواح هادئة: 2009
  • الأدهم: 2009 – حسن طاحون
  • أولاد الحلال: 2009
  • الدنيا لونها بمبي: 2009
  • كريمة كريمة: 2009 – د. عرفة
  • نسمة ونصيب: 2009 – سيت كوم
  • علشان ماليش غيرك: 2009
  • المصراوية (ج2): 2009 – الششتاوي
  • فستان فرح: 2009
  • أيام الرعب والحب: 2008
  • العارف بالله الامام عبدالحليم محمود: 2008
  • علي مبارك: 2008 – رفاعة الطهطاوي
  • الفنار: 2008
  • لسانك حصانك: 2008
  • في أيد أمينة: 2008 – أبو الفرج
  • نسيم الروح: 2008
  • حكايات المدندش: 2007
  • الملك فاروق: 2007 – احمد ماهر باشا
  • الدالي (ج1، 2):2007، 2008
  • حارة الزعفراني: 2006
  • مباراة زوجية: 2006
  • كشكول لكل مواطن: 2006
  • حياتي أنت: 2006
  • توتو وبيجامة: 2006
  • والحب اقوى: 2006
  • 30 شارع مصطفى حسين: 2006
  • مطعم تشي توتو (المطعم): 2006
  • درب الطيب: 2006 – الطيب
  • علي جناح التبريزي: 2005
  • الظاهر بيبرس: 2005 – شاهين
  • أبو القاسم الطنبوري وإخوانه: 2005
  • عيش أيامك: 2004
  • مصر الجديدة: 2004 – الشيخ علي يوسف
  • المهنة طبيب: 2004
  • عيب يا دكتور: 2004
  • الناس في كفر عسكر: 2003 – حسنين مدندش
  • شمس يوم جديد: 2003
  • المسحراتي: 2003
  • فلاح في بلاط صاحبة الجلالة: 2003
  • قمر سبتمبر: 2003
  • حد السكين: 2003
  • فارس الرومانسية: 2003 – محمد السباعى والد يوسف
  • سيف اليقين: 2002
  • حرس سلاح: 2002 – عادل
  • السيرة الهلالية (ج3): 2001 – أبو القمصان
  • الكومي: 2001
  • حديث الصباح والمساء: 2001 – الشيخ معاوية
  • ولسه فيه أمل: 2001
  • الحسن البصري: 2000
  • روبابيكيا: 2000
  • الجاني مين: 2000
  • الحلم والألم: 2000
  • أغلال ناعمة: 2000
  • الغالب والمغلوب: 2000
  • الغروب لا يأتى سرا: 1999
  • الجذور: 1999
  • سامحوني ماكنش قصدي: 1999 – حلبة
  • افتح قلبك: 1999
  • همام يبحث عن همام: 1999
  • عمو عزيز: 1999
  • الفهلوي: 1998
  • أوراق مصرية (ج1، 2، 3): 1998، 2002، 2004 – شفيع
  • لعبة وقلبت بجد: 1998
  • صدق الله العظيم: 1998
  • شقلباظ: 1998
  • المهمة الاخيرة: 1998
  • المفتاح الضائع: 1998
  • ومنين أجيب ناس: 1998
  • الوجه الآخر للقمر: 1998
  • شيء غير الحب: 1998
  • الحصيدة: 1997
  • التوأم: 1997
  • الشارع الجديد: 1997
  • هارون الرشيد: 1997 – حمدان
  • زيزينيا (ج1، 2): 1997، 2000 – الشناوي
  • حلم الجنوبي: 1997 – ضاحي النمر
  • قلوب حائرة: 1996
  • زقاق السنجقدار: 1996
  • أبو العلا 90: 1996 – عمرو
  • وسادسهم الزمن: 1996
  • رابعة تعود: 1996 – ابن نـخـّـاس
  • أنا وزوجتي والنصاب: 1996
  • اثنين فى واحد: 1995
  • ألف ليلة وليلة– علي بابا والأربعين حرامي: 1995 – حداية
  • فكرة بمليون جنيه: 1994
  • وجوه الحب: 1994
  • قالوا فى الامثال: 1994
  • قشتمر: 1994
  • هالة والدراويش: 1993
  • العودة الاخيرة: 1993
  • قلب الأسد: 1993 – نديم
  • على رأي المثل: 1993
  • خشوع: 1992
  • الوديعة: 1992
  • بوجى وطمطم والفانوس السحري: 1992
  • ولا يزال الحب مستمرا: 1992
  • ضمير أبلة حكمت: 1991 – أشرف
  • النوة: 1991 – طاهر قبطان
  • عائلة الأستاذ شلش: 1990 – محمود
  • بوجي وطمطم: 1990
  • الدنيا وردة بيضاء: 1990 – سبق
  • ساعة لكل الناس: 1990
  • أنا وانت وبابا في المشمش: 1989 – بشير أبو السعد جاد الله
  • اللي معاه قرش: 1988
  • كوم الدكة: 1987
  • كوكي كاك: 1987
  • البشاير: 1987 – ضيف شرف
  • عصفور النار: 1987 – مروان صقر
  • وكسبنا القضية: 1986
  • ناس مودرن: 1986
  • رحلة السيد أبو العلا البشري: 1986 – عمرو
  • وأدرك شهريار الصباح: 1985 – شحاته صديق عاطف
  • علي الزيبق: 1985 – الكوالنجي
  • المحروسة 85: 1985 – هاني ابن المهندس سيد
  • حكايات هو و هي: 1985
  • الجدران الدافئة: 1985
  • جمال الدين الأفغاني: 1984 – الشيخ محمد عبده
  • أبرياء في قفص الاتهام: 1984 – محمود مصطفى (حمادة)
  • الشيطان والحب: 1984
  • الاحباب والمصير: 1984
  • علياء والزينة: 1983 – ممثل
  • الشهد والدموع (ج1، 2): 1983، 1985 – حسين شوقي
  • نهاية العالم ليست غدًا: 1983 – ناجي
  • حتى لا يختنق الحب: 1983
  • أبناء العطش: 1982 – محمود
  • ولسه بحلم بيوم: 1981
  • من أجل ولدي: 1981
  • للزمن بقية: 1980 – بكري
  • عيلة الدوغري: 1980 – حسن الدوغري
  • دموع في عيون وقحة: 1980 – مصطفى
  • الشوارع الخلفية: 1979
  • أبنائي الأعزاء..شكرا: 1979 – محمود – ابن العم
  • ايام العذاب: 1979 – فؤاد
  • طائر الاحلام: 1979
  • إصلاحية جبل الليمون: 1979 – نادر / برايز
  • مقام المالطي
  • بعد العاصفة – أنسي
  • ينبوع الغضب
  • العودة للحياة
  • عم رزق بياع الترمس
  • نسيج العنكبوت
  • الجوارح
  • عندما تضحك الأوتار
  • قلوب حائرة
  • شاطيء الحنين
  • معاش مبكر
  • ولاد حارتنا
  • المتهم بريء
  • نهاية القصة
  • الهودج

من المسرحيات

  • بلد السلطان: 2016
  • ملك الشحاتين: 2010
  • سي علي وتابعه قفة: 2009
  • ولاد اللذينة: 2007
  • طرائيعو: 2002- شعبولا (بعد انسحاب مدحت صالح)
  • شيء في صبري: 2002
  • حلاق بغداد: 1999
  • عائلة الفك المفترس: 1997
  • باللو باللو: 1995
  • حظ نواعم: 1995
  • اللي بنى مصر: 1994
  • تتجوزينى يا عسل: 1993
  • بحبك يا مجرم: 1992
  • ست الحسن: 1992
  • المليم بأربعة: 1990
  • زواج البنات: 1990
  • عصفور عقله طار: 1987
  • علشان خاطر عيونك: 1987- مراد
  • افتح المحضر: 1986
  • البرنسيسة: 1984
  • إنها حقًا عائلة محترمة: 1979- نور الدين أبو الفضل
  • مدرسة المشاغبين: 1973- أحمد (لاحقاً)
  • وراك وراك
  • محدش يقدر عليهم
  • حالة طوارئ
  • الرعب اللذيذ
  • جنان في جنان
  • بخيل بالوراثة
  • جيران الهنا
  • شبورة
  • مبروك
  • مصيدة المجانين
  • ايه اللي حصل في شهر العسل
  • اللي عايزني يجيني

سهرة تليفزيونية

  • الحب والانزلاق: 1999
  • وجهي القمر: 1996
  • أم مثالية: 1981 – حسام
  • كبرياء و عاطفة
  • أوهام الحب
  • شوية عيال
  • عناق الموت والحياة
  • السيد الخادم
  • الرجل والثعبان
  • زمن الحنين
  • ان فاتك الميري
  • قيد لا ينكسر
  • الجرائم الغامضة – عاطف
  • وتمضي الأحزان
  • العاطفة والواجب
  • ولا في الأحلام

أدوار تمثيلية أخرى

  • الأبواب المغلقة: 2010 – مسلسل اذاعي
  • حاجة تجنن: 2000 – مسلسل اذاعي
  • عم كريم أبو المفاهيم: 2005 – فوازير
  • عالم ورق ورق ورق: 1990 – فوازير – ضيف شرف
  • ألف ليلة وليلة—عروس البحور: 1985 – فوازير – الأمير نور
  • على باب الوزير: 1981 – مسلسل اذاعي
  • الأستاذ عفيفي: مسلسل اذاعي
  • جميلة: تمثيلية – امين

برامج

  • 100 سؤال: 2015
  • سر حليمة: 2015
  • معكم منى الشاذلي:2014
  • نورت مع أروى:2013
  • كش ملك: 2011
  • أيام عالبال:1986
  • واحد من الناس

أعمال أخرى

  • الحب بعد المداولة: 1975 – مسرحية – تأليف
  • ست الحسن: 1992 – مسرحية – غناء
  • المرشد: 1989 – فيلم – إنتاج وغناء أغنية (أهي دنيا)
  • أنا وانت وبابا في المشمش: 1989 – مسلسل – غناء تتر النهاية
  • وكسبنا القضية: 1986 – مسلسل – غناء التتر

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى