حوادث وقضايا

إعدام 8 أطنان أسماك مملحة ومدخنة فاسدة بالبحيرة والغربية وكفرالشيخ

كتبت…أمل محمد

 

شن فريق من وزارة الصحة والسكان حملة موسعة بمحافظات: الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والتي تضم أكبر مصانع للأسماك المملحة والمدخنة، وذلك برئاسة الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، حيث تشكل فريق المرور من قطاع الرقابة والمتابعة، والإدارة العامة للرقابة على الأغذية.

وأوضح “مجاهد” أن الحملة قامت بالمرور على 54 مصنعاً لتصنيع الأسماك المملحة والمدخنة، حيث تم ضبط 8 أطنان و137كجم أسماك مملحة ومدخنة و104 كجم من الملح، غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم سحب عينات متنوعة من الأسماك والأغذية المعدة للتداول والبيع تزامناً مع احتفالات شم النسيم وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة.

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن توجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتشديد الرقابة على الأغذية والأسماك المملحة والمدخنة، والتأكد من سلامتها، مؤكداً اتخاذ الوزارة إجراءات استباقية للتخلص من الأسماك والأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

وأضاف “السبكي” أنه تم تحرير ٢٥ محضراً حيال المخالفات التي تم رصدها أثناء الحملة طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، مؤكداً أن تلك الحملة واحدة من أكبر الحملات لتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية لضمان سلامة الأغذية التي يتناولها المواطنون خلال الاحتفال بأعياد الربيع.

وشدد “السبكي” على أن الوزارة ماضية في تشديد الرقابة المستمرة والدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وفي ذات السياق قدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عدداً من النصائح والإرشادات للمواطنين عند تناول الأسماك المملحة والمدخنة بمناسبة أعياد الربيع، حيث أشار إلى أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظراً لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، هذا النوع يفرز سموماً قاتلة قد تسبب أضراراً شديدة للمواطنين.

وشدد “مجاهد” على التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذراً من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، مع ضرورة التأكد من توافر الاشتراطات التالية في الأسماك التي يمكن شراؤها:-
• البطن غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة كريهة.
• لحوم الأسماك متماسكة ترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها.
• قشورها لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة.
• عيونها بارزة تتميز باللمعان.
• مراعاة أن يكون لون خياشيم الأسماك أحمر أو وردي.

مشدداً على عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك وقد تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

كما نصح”مجاهد” بتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظراً لتركيز السموم في هذه المناطق، لافتاً إلى أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية مثل (جفاف الحلق، صعوبة في البلع، ازدواج الرؤية، ضيق في التنفس) يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم مؤكداً توافر الأمصال المضادة للسموم بجميع المستشفيات.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏‏أحذية‏، و‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

أحمد طاهر

رئيس مجلس إدارة جريدة البحيرة مباشر,رئيس مجلس إدارة جريدة المقال نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى